أثر أبعاد جودة الخدمة في رضا الزبون - دراسة تطبيقية في مصرف بابل الأهلي في محافظة النجف الأشرف

ليث شاكر أبو طبيخ

المستخلص

المستخلص
يختبر البحث الحالي علاقة الارتباط والأثر بين جودة الخدمة بأبعادها الخمسة (الملموسية، الاعتمادية، الاستجابة، الضمان والتعاطف) ورضا الزبون، إذ تمثلت مشكلة البحث بتأثير جودة الخدمة في رضا الزبون في مصرف بابل الأهلي في محافظة النجف الأشرف وقد استخدمت استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتم توزيع (132) استمارة لعينة البحث، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج (SPSS18) واستخدمت عدد من الأساليب الإحصائية لاختبار فرضيات البحث . وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أهمها وجود علاقة ارتباط وأثر بين جودة الخدمة ومتغيراتها )الملموسية، الاعتمادية، الاستجابة، الضمان، التعاطف( ورضا الزبون إجمالا.وتوصل البحث إلى عدد من التوصيات المناسبة.

تعليقات القراء