أثر مستويات إدارة الوقت في مستويات الإبداع الوظيفي: دراسة ميدانية على عينة من قطاع الفنادق الأردنية فئة خمس نجوم

هيثم حمود الشبلي, مازن كمال قطيشان, موسى السعدوي

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل أثر مستويات إدارة الوقت على الإبداع الوظيفي في قطاع الفنادق الأردنية فئة خمس نجوم ولتحقيق ذلك قام الباحثون بتطوير وتقييم إستبانة تم توزيعها على عينة مكونة من 400 مبحوثا في 6 فنادق من فئة خمس نجوم. وقد استخدم الباحثون بعض الأساليب الإحصائية الوصفية والتحليلية) لغرض تحليل نتائج الدراسة واختبار فرضياتها . وقد توصلت الدراسة إلى ان هناك إدراكا كبيرا لأهمية إدارة الوقت لدى العاملين في قطاع الفنادق الاردنية فئة خمس نجوم و كما أظهرت نتائج الدراسة أن هناك تطبيقا لمهارات ادارة الوقت لدى العاملين في قطاع هذه الفنادق اداء اعمالهم على المستوى الفردي والجماعي والمجتمعي وأظهرت نتائج الدراسة أن هناك تطبيقا للإبداع على مستوى المؤسسة و الجماعة في قطاع الفنادق الأردنية فئة خمس نجوم وذلك من خلال تبنيها لسياسات داعمة للإبداع و سياسات لتنفيذ الأفكار الجديدة التي تحقق أهدافها، توفير كافة متطلبات العمل المادية والمعنوية للعاملين بهدف الإبداع ووجود اقسام ادارية خاصة لتبني الأفكار الجيدة، تشجيع إنجاز الأعمال بشكل جماعي، تعزيز مبدأ التعلم من خلال العمل، وإيجاد روح الإبداع والابتكار. وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات من اهمها ضرورة الاهتمام بالتدريب الداخلي والخارجي لتعزيز القدرات الابداعية لدى الافراد العاملين.قناعة وإلتزام الادارة العليا ودعمها وتشجيعها للأفراد لتطبيق مفاهيم ادارة الوقت والإلتزام به.

المراجع


المراجع العربية:

- أبو فارس، محمود عودة (1990) الإبداع الإداري لدى العاملين في قطاع المؤسسات العامة الأردنية. رسالة ماجستير، عمان، الجامعة الأردنية.

- بلوم، بنيامين، وآخرون(1983)، " تقييم الطالب التجميعي والتكويني"، ترجمة محمد أمين المفتي، دار ماكجروهيل، القاهرة

- حريم، حسين: السلوك التنظيمي ، سلوك الأفراد في المنظمات ، الأردن : دار زهران للنشر والتوزيع، عمان، ، 2002.

- الحقباني، تركي عبد الرحمن(1999) أثر المتغيرات التنظيمية على الإبداع الإداري: دراسة استطلاعية للموظفين العاملين في الأجهزة الحكومية بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير غير منشورة، الرياض، جامعة الملك سعود

- الدهان، أميمة، ( 1989) م). نظريات منظمات الأعمال. (الطبعة الأولى. عمان:الناشر المؤلف.

- الرشيد ، جهاد(2003)،إدارة الوقت وعلاقتها بضغوط العمل, ، رسالة ماجستير,جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية .

- الزهراني ، علي،(2006)،إدارة الوقت لدى حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة (دراسة ميدانيه على ضباط حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة ) ، رسالة ماجستير,جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية .

- السحيمات ، ياسين (2005)،إدارة الوقت ومعيقات استخدامه من وجهة نظر العاملين في الأجهزة الإدارية الخدمية في محافظة الكرك، مؤتة للبحوث والدراسات، مجلد 20 العدد الرابع.

- السرور، ناديا هايل(2002)) مقدمة في الإبداع. (الطبعة الأول). عمان: دار وائل للنشر.

- الشلوي ، حمد،(2005) الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالانتماء التنظيمي، رسالة ماجستير,جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية .

- الكناني، ممدوح عبد المنعم، (2005). سيكولوجية الإبداع وأساليب تنميته. ط2، عمان، الاردن ، دار المسيرة للنشر والتوزيع.

- العتوم، عدنان وعلاونة، شفيق والجراح، عبد الناصر،(2005). علم النفس التربوي (النظرية والتطبيق).عمان: الأردن، دار المسيرة للنشر.

- جروان، فتحي عبد الرحمن، (2002). تعليم التفكر مفاهيم وتطبيقات. عمان، دار الفكر للنشر والتوزيع.

- الشبيني، ( 1997). الإبداع ماهيته ومقوماته وأساليب قياسه. القاهرة, الرياض: جامعة الملك سعود.

- العواملة، حسن خالد، (2010). الثقافة التنظيمية والإبداع الإداري: دراسة اختبارية في جامعة البلقاء التطبيقية. رسالة ماجستير غير منشورة – جامعة البلقاء التطبيقية.

- النمر، سعود محمد، (1992). الإبداع الإداري. دراسة سلوكية، مجلة المدير العربي، العدد 117، ص 29- 41.

- الحياري، أبو بكر مصطفى، (2011). علاقة فاعلية نظم المعلومات الإدارية وتوافر الليئة الإدارية في الإبداع الإداري: دراسة تصنيفية على المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري. رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة البلقاء التطبيقية.

- العميان، محمود سليمان، (2005). السلوك التنظيمي في منظمات الأعمال، دار وائل للنشر، عمان ، الأردن، ص 280-290.

- حريم، حسين، (2003). السلوك التنظيمي : سلوك الأفراد والجماعات في الأردن في منظمات الأعمال. دار الحامد للنشر، عمان ، ط2، ص 260-271.

- الطراونة ، محمد (2002) إدارة الوقت والأداء الوظيفي (دراسة تحليلية مقارنة ), مؤتة للبحوث و الدراسات, المجلد 17 العدد1.

- الطراونة، تحسين و اللوزي، سليمان (1996) ،إدارة الوقت: دراسة ميدانية استطلاعية ، مؤتة للبحوث والدراسات، المجلد 11، العدد 4

- عبوي , زيد منير(2006), إدارة الوقت في الإدارة, دار كنوز المعرفة.

- عربيات ، بشير(2001)،واقع إدارة الوقت لدى موظفين وزارة التربية والتعليم . مجلة دراسات (العلوم التربوية) المجلد 28 العدد1 آذار

- العضايلة ، عدنان (2004) ،إدارة الوقت لدى مديري ومديرات المدارس الثانوية الحكومية في محافظة الكرك،مؤتة للبحوث والدراسات، المجلد التاسع عشر،العدد 7.

- عيسى، محمد(1999)، الأبداع والمبدع والنص العربي، مجلة البعث، المجلد 21، 39.

- القطاونة، منار ابراهيم (2000) ، المناخ التنظيمي وأثره على السلوك الابداعي: دراسة ميدانية للمشرفين الاداريين في الوزارات الاردنية.رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الاردنية، عمان – الاردن.

- عليان ، ربحي(2007)،إدارة الوقت ، النظرية والتطبيق ، ط2-عمان: دار الجرير .

- القريوتي، محمد، ( 1997 م)، السلوك التنظيمي: دراسة للسلوك الإنساني الفردي والجماعي في المنظمات الإدارية. (الطبعة الأولى). عمان: دار المستقبل، مطبعة بنك البتراء.

- القريوتي، محمد، (2008) ، نظرية المنظمة والتنظيم ، ط4-عمان : دار وائل للنشر والتوزيع .

- مراد, فاطمة(1996), العوامل المؤثرة في إدارة الوقت لدى الإدارات الوسطى في القطاع العام الأردني", رسالة ماجستير , جامعة اليرموك, الأردن

- هيجان، عبد الرحمن أحمد(1999)، معوقات الإبداع في المنظمات السعودية.مجلة معهد الإدارة العامة، الرياض، مج ( ٣٩ )، ع( ١).

- الفضيلة ، محمد عبدالله (2008) ، التطوير التنظيمي وعلاقته بإدارة الوقت ، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف للعلوم الأمنية ، الرياض.

الدراسات الأجنبية:

- Claessens, B. J. C., Van Eerde, W., Rutte, C. G., & Roe, R. A. (2007). A review of the time management literature. Personnel Review, 36, 255-276.

- Davis, M.A. (2000), “Time and the nursing home assistant: relations among time management, perceived control over time, and work-related outcomes”, paper presented at the Academyof Management, Toronto.

- Lakein, A. (1973). How to get control of your time and your life. New York: David McKay.


تعليقات القراء