الذكاء الانفعالي ( الوجداني ) وعلاقته بالتكيف الجامعي لدى طلبة كلية السنة التحضيرية بجامعة حائل في ضوء بعض المتغيرات

نزار محمد الزعبي, أديب شبلي العتوم

المستخلص

الملخص
الذكاء الانفعالي (الوجداني ) وعلاقته بالتكيف الجامعي لدى طلبة كلية السنة التحضيرية بجامعة حائل في ضوء بعض المتغيرات
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الذكاء الانفعالي الوجداني لدى طلبة السنة التحضيرية بجامعة حائل وعلاقته بتكيفهم الجامعي، وتكونت عينة الدراسة من (459) طالباً وطالبةً للعام الدراسي 2014/2015، حيث طُبِّق مقياسان – بعد التأكد من صدقهما وثباتهما-على أفراد الدراسة: مقياس الذكاء الانفعالي الوجداني المكون من (37) فقرة موزعة في خمسة أبعاد، ومقياس التكيف الجامعي والمكون من (40) فقرة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أنّ لدى طلبة السنة التحضيرية بجامعة حائل مستوى مرتفع من الذكاء الانفعالي الوجداني وبأبعاده الخمسة حيث جاءت مرتبة (الذكاء الشخصي ثم الذكاء البين شخصي ثم التكيف ثم إدارة الضغوط والتوتر ثم المزاج العام)، وأن لديهم مستوى مرتفع أيضاً من التكيف الجامعي، كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً في الذكاء الانفعالي ككل، وكل بُعد من أبعاده يُعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، وفي متغير التخصص ولصالح ذوي التخصص (إنساني) مقارنة بذوي التخصص (هندسي، طبي)، وأخيراً أظهرت النتائج وجود علاقة موجبة ودالة إحصائياً بين مستوى الذكاء الانفعالي الوجداني ككل، وكل بُعد من أبعاده من جهة والتكيف الجامعي ككل من جهة أخرى.

الكلمات المفتاحية: الذكاء الانفعالي الوجداني ، التكيف الجامعي، جامعة حائل.

المراجع


عزام ، عبدالناصر (2010). التكيف الاكاديمي وعلاقته بدافع الانجاز لدى الطلبة المغتربين في جامعة اليرموك ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة اليرموك ، الاردن .

العلوان، احمد (2011). الذكاء الانفعالي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية وانماط التعلق لدى طلبة الجامعة في ضوء متغيري التخصص والنوع الاجتماعي . المجلة الاردنية في العلوم التربوية ،7(2)، 125-144.

القاضي، عدنان (2012). الذكاء الوجداني وعلاقته بالاندماج الجامعي لدى طلبة كلية التربية بجامعة تعز. المجلة العربية لتطوير التفوق،4، 27- 105.

القدومي، عبدالناصر وعبدالناصر ، سلامة (2011). التوافق الجامعي لدى طلبة البكالوريوس في الاكاديمية الفلسطينية للعلوم الامنية في اريحا. مجلة كلية التربية بالزقازيق ،73 ، 263- 307.

الزهراني، عبدالله (2014). الذكاء الوجداني وعلاقته بالضغوط الحياتية لدى طلبة جامعة الملك سعود. مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، 41 (3)، 763-785.


تعليقات القراء