تطوير ممارسات المشرفات التربويات في مكاتب التعليم بمنطقة عسير في ضوء مدخل الإشراف المتنوع

زهور أحمد أبوزهير

المستخلص

هدف البحث إلى رصد واقع ممارسة المشرفات التربويات في منطقة عسير في ضوء مدخل الإشراف التربوي المتنوع. واستخدم البحث المنهج الوصفي, كما استخدم البحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات, وبلغت عينة البحث (191) مشرفة تربوية, وذلك في مكاتب التعليم بمنطقة عسير. وأسفر البحث عن مجموعة من النتائج, منها: جاءت ممارسة المشرفات التربويات لأسلوب الإشراف المتنوع من وجهة نظر المشرفات التربويات بدرجة كبيرة. وكان ترتيب ممارسة خيارات الإشراف المتنوع كالتالي: التطوير المكثف, النمو المهني التعاوني, النمو الموجه ذاتياً. وأثبتت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المشرفات التربويات بمكاتب التعليم بمنطقة عسير حول ممارسات مدخل الإشراف المتنوع تعزى لمتغيرات ( المؤهل ــ الخبرة ـــ نصاب الإشراف). وقد خُتم البحث بتقديم بعض التوصيات والمقترحات؛ منها: تقديم دورات تدريبية متخصصة للمشرفات التربويات حول الأسس النظرية للإشراف المتنوع, وتصور مقترح لتطوير كفايات المشرف التربوي في ضوء مدخل الإشراف المتنوع.

تعليقات القراء