فاعلية استخدام استراتيجية التعلم البنائي السداسية بديودي (PDEODE ) في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي

د. خالد إبراهيم التركي

المستخلص

الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية التعلم البنائي السداسيةبديودي (PDEODE) في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي , وتكونت عينة الدراسة من (52) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي , وقسمت العينة إلى مجموعتين الأولى تجريبية دُرست باستخدام استراتيجية التعلم البنائي السداسيةبديودي (PDEODE) , والمجموعة الثانية مجموعة ضابطة دُرست بالطريقة التقليدية , واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي , وكانت أداة الدراسة هي الاختبار القبلي والبعدي للتعرف على فاعلية الاستراتيجية.
وبعد الانتهاء من تطبيق الدراسة تم معالجة البيانات إحصائياً , أظهرت النتائج قائمة بمهارات القراءة الناقدة المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي وعددها (16) مهارات موزعة في ثلاثة مجالات ( التمييز والمقارنة , الاستنتاج , الحكم والتقويم) , وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,05) بين المتوسطات الحسابية لدرجات الطلاب في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية , وأظهرت النتائج فاعلية هذه الاستراتيجية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
وأوصت الدراسة باستخدام الاستراتيجية في تنمية مهارات القراءة الناقدة في كافة المراحل الدراسية,
و تدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة على هذه الاستراتيجية وكيفية التخطيط لها وتنفيذها , كما أوصت بتضمين محتوى مقررات اللغة العربية مهارات القراءة الناقدة لما لها من ارتباط واضح في تشكيل المعرفة المستقلة في أذهان المتعلمين.
الكلمات المفتاحة
استراتيجية التعلم البنائي السداسية بديودي (PDEODE) - القراءة الناقدة – الصف الأول الثانوي

المراجع


المراجع

- أبو رزق، ابتهال ؛ والوائلي، سعاد عبدالكريم (2013م). "أثر التدريب على مهارات القراءة الناقدة في تحصيل طالبات الصف العاشر الأساسي واتجاهاتهن نحو القراءة". مؤتة للبحوث والدراسات، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية ، الاردن, العدد 6 ، ص ص 201 - 236.

- أحمد، سناء محمد (2011م). "فاعلية استخدام الذكاءات المتعددة على تنمية مهارة القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية والدافع للإنجاز لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي"، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج العدد الثلاثون، مصر ، ص ص 83-111.

- الاحمدي، مريم محمد (1436ه). فاعلية برنامج قائم على استراتيجية (PDEODE)في تنمية مهارات الاستماع الناقد لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة العلوم التربوية، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية، العدد (3)، 134-233.

- الأسمر، آية رياض صابر(2014م). أثر استخدام الاستراتيجية البنائية ((PDEODE في تنمية المفاهيم الهندسية ومهارات التفكير البصري في الرياضيات لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة." رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

- إسماعيل، السيد إبراهيم (2003م). "فاعلية نموذج ميرل - تنسون في تنمية بعض مفاهيم الجغرافيا الاقتصادية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري واتجاهاتهم نحو المادة". رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر.

- جاد، محمد لطفي (2002م) "فعالية الأسئلة الشفهية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي"، مجلة العلوم التربوية ،مصر ، العدد الثاني، المجلد العاشر، ص ص35-65.

- حلمى، هدى صلاح (2011م). برنامج قائم على التدريس التأملي لتنمية مهارات تدريس القراءة الناقدة لدى الطالبات معلمات اللغة الانجليزية . مجلة البحث العلمي في التربية، العدد (12)، ص ص 1672- 1694.

- خاطر، محمود رشدي وآخرون (1989م). "طرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة" القاهرة: سجل العرب.

- الخطيب، محمد (2012م). أثر استراتيجية تدريسية (PDEODE) قائمة على المنحنى البنائي في التفكير الرياضي واستيعاب المفاهيم الرياضية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف العاشر الاساسي." دراسات العلوم التربوية، المجلد (39)، العدد (1)، 241-257.

- الدليمي، طه علي؛ والوائلي، سعاد عبد الكريم.(2003م). " اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها" لبنان، بيرون :دار الفكر المعاصر.

- ربابعة ، إسماعيل.، و أبو جاموس، عبد الكريم (2012م). "أثر برنامج تعليمي في القراءة الناقدة في تنمية مهارات القراءة الناقدة والكتابة الناقدة والإبداعية لدى طلبة الصف العاشر في الأردن". مجلة جامعة النجاح للعلوم الانسانية - فلسطين، مج 26, ع 5 ، ص ص 1027 - 1058.

- زيتون ، حسن حسين ؛ زيتون، كمال عبدالحميد (2006م).التعلم والتدريس من منظور النظرية البنائية. القاهرة: عالم الكتب.

- سالم، محمد (2000م) "مدى فاعلية التعليم الجامعي في مساعدة المتخرجين على اكتساب بعض مهارات القراءة الناقدة"، دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 62، ص ص 205-231.

- سالمان ، أسامة (2011م) "فعالية استراتيجية ما وراء الذاكرة في تنمية التحصيل وبعض مهارات القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية في مادة البلاغة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي"، جامعة المنصورة ، مجلة بحوث التربية النوعية، العدد 23، ص ص 31-80

- السلامات ، محمد خير (2012م). فاعلية استخدام استراتيجية PDEODE لطلبة المرحلة الاساسية العليا في تحصيلهم للمفاهيم الفيزيائية وتفكيرهم العلمي." مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الانسانية)، المجلد (26)، ع(9)، 2041-2064.

- السليتي، فراس (2011م). التدريس التبادلي والقراءة الناقدة، الأردن :عالم الكتب الحديث.

- السليتي، فراس ومقدادي، فؤاد (2012م). اثر برنامج تعليمي قائم على المدخل الوظيفي لتحسين مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف التاسع الاساسي في الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث( العلوم التربوية)، المجلد (26)، العدد (9)، ص ص 1980- 2006.

- الشرعة، نايل درويش، ومحمد، فارس (2004م) "أثر القراءة الناقدة على التعبير الكتابي لدى طلاب الصف العاشر الأساسي"، دراسات العلوم التربوية، الأردن، العدد الأول ، المجلد الحادي والثلاثون، ص ص35-49.

- طنوس، انتصار جورج (2012م). أثر استراتيجية تدريسية (PDEODE) قائمة على المنحنى البنائي في فهم واحتفاظ المفاهيم العلمية لدي طلبة المرحلة الاساسية في ضوء موقع الضبط لديهم. رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا ، الجامعة الاردنية.

- الظفيري، محمد دهيم (2006م) "فعالية برنامج مقترح في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب كلية التربية بجامعة الكويت تخصص اللغة العربية"، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، العدد الواحد والخمسون، ص ص28-59.

- عصر , حسن عبدالباري (1997م). "التمكن من مهارات القراءة الناقدة وعلاقته بالوعي بعمليات الفهم لدى طلاب الدبلوم الخاصة في كليات التربية" ، مجلة التربية المعاصرة، مصر, العدد 47, ص ص 65 - 108 .

- العمراني، عبد الكريم جاسم؛ الكروي، حيدر عمار (2014م).فاعلية التدريس باستراتيجية PDEODE في اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. مركز دراسات الكوفة: الدراسات الميدانية والتطبيقية، 382-401.

- عيسى، محمد وابو المعاطى، وليد (2013م). مستوى القراءة الناقدة والوعى باستراتيجياتها لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية في ضوء بعض المتغيرات. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (156)، الجزء (1)، ديسمبر، ص ص240- 281.

- الفلاح، فخرى على.(2013م). أثر استخدام استراتيجية (PDEODE) القائمة على مبادئ النظرية البنائية في تحصيل طلبة المرحلة الأساسية الأردنية في الكيمياء وفي تحسين مهارات التفكير التأملي والمهارات الأدائية لديهم. رسالة دكتوراه، كلية الآداب والدراسات التربوية، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، فلسطين.

- فلمبان، ندى حسن (2011م). الأساليب التدريسية للقراءة الناقدة المستخدمة من قبل معلمات اللغة الانجليزية للصف الثاني الثانوي بمكة المكرمة. مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، المجلد (3)، العدد (4)، أكتوبر، ص ص 273- 302.

- قطامي، يوسف (2013م).استراتيجيات التعلم والتعليم المعرفية. عمان: دار المسيرة.

- المحبوب، شافي فهد، والكندري، وليد أحمد، وعبدالرحيم، عبدالهادي عبدالرحيم(2010م) "صعوبات تنمية مهارات القراءة الناقدة من وجهة نظر معلمي اللغة العربية بالمدرسة الثانوية بدولة الكويت"، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد الرابع والثلاثون، الجزء الثاني.

- نصر، حمدان علي(1998م) "أثر استخدام نشاطات كتابية وشفهية مصاحبة لدروس المطالعة والنصوص على تنمية مهارات القراءة الناقدة"، مجلة مؤتة للبحوث والدراسات الإنسانية والاجتماعية، الأردن، العدد الأول، المجلد الثالث عشر، ص ص 103-133.

- الوائلي، سعاد عبد الكريم؛ وأبو الرز، ضياء (2011م). "درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لتدريس مهارات القراءة الناقدة في الصف العاشر الأساسي وأثرها من تحصيل الطلبة واتجاهاتهم نحو القراءة"، الأردن مجلة العلوم التربوية ، مجلد 38، ملحق 1 ، ص ص 251-264.

- Ahad, S., Blokhuis, J., & Richardson, M. (2005) Codifying Constructivist Literature. Unpublished PowerPoint document. Niagara Falls, NY: Niagara University College of Education.

- Costu, B. (2008)." Learning Science through the PDEODE Teaching Strategy Helping Students make Sence of everyday Situation." Eurasia Journal of Mathematic Science & Technology, 4(1),3-9.

- Kolari, S. and Savender-Ranne, C. (2004). Visualisation Promotes Apprehension and Comprehension. International Journal of Engineering Education, 20 (3), 484- 493.

- McClain, Anita (1985), using intraditional literature to teach critical reading skills. (paper presented at the annual meeting of the far regional conference of the international reading Association) ( ed . 260381)).


تعليقات القراء