قواعد النشر

أولا: خطوات النشر

1- يتم ارسال البحوث والدراسات وجميع المخاطبات من خلال الموقع، ولا تقبل الأعمال في صورتها الورقية ولا بالمناولة اليدوية، ويتم التواصل مع الباحثين والمحكمين من خلال الموقع، وعن طريق البريد الإلكتروني، وذلك للتيسير على الباحثين، وتسريعاً لعملية التحكيم والنشر.
2- يتعهد الباحث من خلال خطوات ارسال البحث على الموقع بأن البحث لم يسبق نشره، ولم يقدم لجهات أخرى في الوقت، ويتعهد بإجراء التعديلات المطلوبة على البحث من قِبل المجلة.
3- يتم إرسال البحث مع أية مرفقات من خلال الموقع.
4- يتم إخضاع جميع البحوث المستلمة لفحص مبدئي من قبل هيئة تحرير المجلة لتقرير أهليتها للتحكيم، ويحق لها أن تعتذر عن قبول البحث دون إبداء الأسباب.
5- تخضع جميع البحوث للتحكيم العلمي قبل نشرها في المحلات بواسطة محكمين أثنين، وتراجع من قبل هيئة التحرير، في حالة عدم قبول نشر البحث فإنه لا يعاد إلى الباحث.
6- يتم منح الباحث (خطاب قبول النشر) عند الموافقة على البحث في صورته النهائية بعد الأخذ بالتعديلات المطلوبة واستكمالها إن وجدت، ولا يتم منح ذلك الخطاب قبل تلك الخطوة بأي حال من الأحوال.
7- يتم منح صاحب البحث المنشور نسخة واحدة ورقية من المجلة، وعشر مستلات ورقية من بحثه.

ثانيا: المواصفات الفنية لكتابة البحث

1- تحتوي الصفحة الأولى من البحث على عنوان البحث، واسم الباحث أو الباحثين، وجهة العمل، والعنوان، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وتاريخ البحث.
2- تقديم ملخص للبحث باللغة العربية بحد أقصى (150 كلمة) ،وآخر باللغة الإنجليزية (بحد أقصى 150 كلمة)، وذلك في صفحة مستقلة لكل ملخص.
3- عدد صفحات البحث لا يتجاوز (30 صفحة)، بما في ذلك المراجع، والجداول، والأشكال والملاحق.
4- مقاس الصفحة (A4) تباعد الأسطر بقدر مسافتين، وهو 2.5 كحد أدنى لكل من أعلى وأسفل وجانبي الصفحة. أما حجم الخط كالتالي:
  • اللغة العربية (Traditional Arabic) حجم الخط 14
  • اللغة الإنجليزية (Times New Roman) حجم الخط 12
5- التوثيق:
يتم توثيق المراجع والمصادر سواء داخل البحث، أو في قائمة المراجع وفق نظام جمعية علم النفس الأمريكية (APA) American Psychological Association.